
هي نمط من الخدمات والبرامج التربوية والتي تتضمن تعديلات خاصة في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم ، إستجابة للحاجات الخاصة للطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية ، وهي تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهوا صعوبات تؤثر سلباً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً للطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة
فئات التربية الخاصة :
- التوحد وأطيافه
- الإضطرابات الإنفعالية
- الإعاقة السمعية
- الإعاقة الذهنية
- الإعاقة المتعددة
- الإعافة الحركية
- صعوبات التعلم
- الإعاقات الصحية الأخرى
- إضطرابات النطق واللغة
- إضطرابات دماغية مكتسبة
- الإعاقات البصرية
- تهدف التربية الخاصة الى التعرف على الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة
- إعداد برامج تعليمية لكل فئة
- إعداد طرق تدريس لكل فئة
- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية بشكل عام
- العمل على تقلقل حدوث الإعاقة عن طريق تقديم البرامج الوقائية
- تهيئة وسائل البحث العلمي للإستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم
- التأكيد على كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأم