التـربية الخـاصة

SPECIAL-EDUCATION

هي نمط من الخدمات والبرامج التربوية والتي تتضمن تعديلات خاصة في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم ، إستجابة للحاجات الخاصة للطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية ، وهي تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهوا صعوبات تؤثر سلباً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً للطلاب ذوي القدرات والمواهب المتميزة
فئات التربية الخاصة :

  • التوحد وأطيافه
  • الإضطرابات الإنفعالية
  • الإعاقة السمعية
  • الإعاقة الذهنية
  • الإعاقة المتعددة
  • الإعافة الحركية
  • صعوبات التعلم
  • الإعاقات الصحية الأخرى
  • إضطرابات النطق واللغة
  • إضطرابات دماغية مكتسبة
  • الإعاقات البصرية
  • تهدف التربية الخاصة الى التعرف على الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ، وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة
  • إعداد برامج تعليمية لكل فئة
  • إعداد طرق تدريس لكل فئة
  • إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية بشكل عام
  • العمل على تقلقل حدوث الإعاقة عن طريق تقديم البرامج الوقائية
  • تهيئة وسائل البحث العلمي للإستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم
  • التأكيد على كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأم